ضبط متشابهات قصة أيوب عليه السلام في القرآن



ضبط متشابهات قصة أيوب عليه السلام في القرآن
مستطيل مستدير الزوايا: وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ (84)  الأنبياء

مستطيل مستدير الزوايا: وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41) ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42) وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ(43)  ص

قصة أيوب :ذُكرت في سورة الأنبياء وص









الضبط :
1- ضبط )أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ (، و )أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ(
تكرر ذكر الشيطان في ص مع آدم وسليمان عليهما السلام  وكذلك أيوب  ولم يأت ذكر الشيطان في سورة الأنبياء إلا مرة واحدة مع سليمان عليه السلام ، كما أن سورة ص جاء فيها ذكر استكبار الكفرة وأنهم في عزة وشقاق فتكرر ذكر الشيطان حيث أنه أول من استكبر وكفر 

2- ضبط )رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ (و )رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ(

ربط حرف العين في )عِنْدِنَا (بحرف العين في )لِلْعَابِدِينَ *، وربط العابدين في الأنبياء بكثرة دوران العبادة ومشتقاتها في السورة "لاحظ الانبياء جاءو للدعوة بعبادة الله " وكثرة دوران حرف العين في السورة 


أوجاء في كتاب البرهان :
ختم القصة بقوله (رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا ) وقال في ص ( رَحْمَةً مِنَّا ) : لأنه بالغ في التضرع بقوله : ( وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) فبالغ سبحانه في الإجابة وقال (رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا) لأن ( عند) حيث جاءت دل على : أن الله سبحانه تولى ذلك من غير واسطة . وفي ص لما بدأ القصة ( وَاذْكُرْ عَبْدَنَا ) ختم بقوله (مِنَّا ) ليكون آخر الآية وفقا بالأول

*ما الفرق بين رحمة منا و رحمة من عندنا ؟(د.فاضل السامرائى)

في القرآن يستعمل رحمة من عندنا أخص من رحمة منا، لا يستعمل رحمة من عندنا إلا مع المؤمنين فقط أما رحمة منا فعامة يستعملها مع المؤمن والكافر. (وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِّنَّا مِن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً (50) فصلت) عامة، قال على سيدنا نوح (وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِه (28) هود)، (من عندنا) يستعملها خاصة و (منا) عامة. حتى (نعمة منا) و (نعمة من عندنا)، يستعمل (منا) عامة و (نعمة من عندنا) خاصة مثل (فَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِّنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ (49) الزمر) (إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلَّا آلَ لُوطٍ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ (34) نِعْمَةً مِّنْ عِندِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ (35) القمر).

في قصة أيوب عليه اليلام قصة واحدة لكن مرة قال رحمة منا ومرة رحمة من عندنا

الأنبياء
ص

إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ
إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ
ننظر السياق في ص قال (إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ) وقال في الأنبياء (إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) لم يقل (وأنت أرحم الراحمين) في ص، لم يذكر رحمته، أرحم الراحمين يوسع عليه يعطيه أكثر وكأنه يستجدي من الله، يطلب رحمته سؤال برحمته
(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ(
لم يقل فاستجبنا له ولم يقل فكشفنا ما به من ضر
قال ربنا (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ)ولم يقلها في ص، قال (فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) ما قالها في ص، لم يقل فاستجبنا له ولم يقل فكشفنا ما به من ضر
وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ
وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ
قال (وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ) وفي ص قال (وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ) الإيتاء يشمل الهبة وزيادة في اللغة، الإيتاء يشمل الهبة وقد يكون في الأموال وهو يشمل الهبة وغيرها فهو أعم، (آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا (22) يوسف) (وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً (59) الإسراء) لا يمكن أن نقول وهبنا (آتيناه الكتاب) آتينا أعم من وهبنا
رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا
رَحْمَةً مِنَّا

وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ
قال في الأنبياء (وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ) وفي ص قال (وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ) العابدون يشملون أولي الألباب وزيادة، المكلَّف يجب أن يكون عنده عقل وإلا كيف يكلّف مجانين ليس عندهم عقل إذن العابدون أولي الألباب وزيادة. (وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ) العابدين فيها خصوصية يعني ليس فقط أولي الألباب، أولو الألباب وزيادة فصار عندنا أرحم الراحمين واستجبنا له وفكشفنا له والعابدين وآتيناه فأين نضع رحمة من عندنا؟ نضعها مع كل هذا في آية الأنبياء.

No comments:

Powered by Blogger.